الرئيسية / مدونة النصائح / تنظيف السجاد

تنظيف السجاد

تنظيف السجاد

تنظيف السجاد
تنظيف السجاد

إن الاهتمام بنظافة المنزل أمر مهم للغايه، وإحدى أهم أنواع الأثاث التي يجب الاهتمام الكبير بها هي السجاد، إذ إنه أحد أثاث المنزل القيم، كما أن نظافته تعكس دائما نظافة المنزل, وليس هذا فقط فإذا كان لديك أطفال صغار فإن المحافظة على نظافة السجاد سيكون أمر مرهق للمحافظة على سلامتهم, لأن الأطفال يقضون اغلب وقتهم باللعب والزحف الدائم فوق السجاد، كما أن المحافظة على السجاد تمكنك من اطالة عمره والاستفادة منه ايضا بصورة حسنة وكأنه جديد مما يعطي المنزل المظهر الجميل والمرتب.

التنظيف اليومي للسجاد العجمي

  • يحاك السجاد العجمي من الصوف، القطن والحرير ايضا وهو ما يتطلب عناية يومية فائقه للحفاظ على وبره,
  • ولعملية التنظيف اليومي للسجاد العجمي, استخدمي المكنسة الكهربائية في التخلص من جميع الأتربة والأوساخ الجافة مع تمريرها في نفس اتجاه وبر السجاد.
  • من ثم استخدمي اسفنجة مبللة بخليط من الخل والماء بنسبة 1 إلى 2 في عملية مسح السجاد حيث يعمل الخل على الحفاظ الكبير على الألوان والتخلص من البقع كلها.
  • ينصح باستخدام إسفنجة مبللة مع عصرها بشكل جيد لأنها تحافظ على وبرة وملمس السجاد وذلك على عكس قطعة القماش.
  • تجنبي دائما استخدام الفرشاة في غسل أو تنظيف السجاد العجمي حيث يعمل على إتلاف النسيج والوبرة بشكل كلي.
تنظيف السجاد
تنظيف السجاد

طرق التخلص من البقع العنيدة في السجاد العجمي

هناك البقع التي تذوب في الماء مثل بقع الشاي أو اللبن والعصير تستطيع أيضا القضاء عليها بيسر بالماء مع يسير من الخل الأبيض لاغير أو بالماء مع يسير من الشامبو أو الصابون الخاص للسجاد مع مسحها برفق وتهويتها جيداً.

لتتخلصي من البقع العنيدة بفاعلية تستطيع استعمال الكثير من الوصفات المجربة التي تعمل على إزاحة البقعة دون اتلاف لون السجادة أو ملمسها و هي:

  • لبقع الشوكولاتة والقهوة: أضيفي ملعقة من الحجم الكبير من الأمونيا، أو كما تعرف بالنشادر، إلى كوب من الماء ثم بللي أسفنجة بالخليط مع عصرها جيداً وقومي بمسح السجادة بالخليط.
  • للتخلص من بقع الصدأ: استخدمي مزيج من أحجام متساوية من الملح والليمون مع تركها على البقعة لفترة 30 دقيقة ثم مسحها بقطعة من الإسفنج المبللة بقدر يسير من الماء, تستطيع كذلكً ان تصبي كمية من الخل الأبيض على المزيج وتتركيه لفترة 1/2 ساعة ثم امسحي بقطعة من الإسفنج المبللة بالماء.
  • البقع الزيتية: قد تمثل تحدياً كبيراً لكن تستطيع القضاء عليها بسهوله بواسطة وضع قطعة من ورق الزبدة أو ورق الخبز على البقعة ثم تمرير مكواة ساخنة على الورقة حتى تمتص الزيوت كلياً ومسحها بقطعة من الأسفنج المبللة بقدر يسير من الماء وشامبو السجاد.
  • لتطهير السجاد بصورة دورية: اخلطي كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع الخل إلى مقدارين من الماء وقومي بمسح السجادة بقطعة من الأسفنج المبللة بالخليط ثم تترك لتجف جيداً.

 

تعطير وتخزين السجاد العجمي

  • لتخزين السجاد عقب تنظيفه: احرصي دائما على تهويته جيداً للتخلص من المياه ثم لفي السجادة على نحو رأسي و ضعي بعض حبات النفتالين بداخل السجادة أو حبات من الفلفل الأسود لمنع العتة.
  • للتخلص من الروائح الكريهة: قومي بوضع كميه من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الحجم الكبير من الفانيليا على السجادة واتركيها لفترة 1/2 ساعة ثم قومي بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية بالأسلوب المعتاد.
  • تعمل صودا الخبز على امتصاص جميع الروائح الكريهة والتخلص من المياه والبقع، في حين تعمل الفانيليا على إكساب السجادة رائحة منعشة.
  • استخدمي معطر المفروشات التجاري على السجادة من مرة إلى مرتين كل أسبوع  لإكسابها رائحة زكية جدا.

شاهد أيضاً

تنظيف الستائر

تنظيف الستائر

تنظيف الستائر تكون الستائر عرضة لامتصاص الروائح المتواجدة داخل البيت مثل هذه الروائح الناجمة عن …

error: Content is protected !!